الإطلاق الرسمي لبرنامج "سبيل" من أجل الادماج الاقتصادي ل12 ألف شاب و توقيع اتفاقيات استحداث و دعم 1000 فرصة شغل في جهة سوس-ماسة

الإطلاق الرسمي لبرنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي ل12 ألف شاب و توقيع اتفاقيات استحداث و دعم 1000 فرصة شغل في جهة سوس-ماسة

الإطلاق الرسمي لبرنامج "سبيل" من أجل الادماج الاقتصادي ل12 ألف شاب و توقيع اتفاقيات استحداث و دعم 1000 فرصة شغل في جهة سوس-ماسة

ترأس السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات يوم الجمعة 17 فبراير مراسم حفل إطلاق برنامج “سبيل” بحضور والي جهة سوس ماسة و رئيس الجهة.

و سيتم تمويل هذا البرنامج من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية  AFD والاتحاد الأوروبي، كما يهدف البرنامج إلى تحسين قابلية التشغيل و الإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات و هي سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة.

و سيستفيد 12.000 شخص من البرنامج ، منهم 10.000 في التشغيل بالأجر ، و 2000 في ريادة الأعمال في جهة سوس ماسة.

و  يهدف البرنامج الذي يمتد على فترة 48 شهرًا (من 2022 حتى 2025) إلى تنشيط وهيكلة  نظم ريادة الأعمال وفقًا لاحتياجات كل جهة.

و يستهدف برنامج “سبيل” الشابات و الشباب في المناطق شبه الحضرية و القروية ، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا ، ومن ذوي المهارات المتدنية والعاطلين عن العمل لفترات طويلة ، والشباب غير النشطين و / أو المنخرطين في القطاع غير  المهيكل، أو الشباب غير النشطين.

بالإضافة إلى ذلك ، يعمل البرنامج كمحفز لدعم إطلاق المشاريع ذات الإمكانات العالية ، أي الشركات الصغرى و الصغرى جدًا مع إمكانية الارتقاء في سلسلة القيمة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا يتجاوز عمرها عامين.

و يعتمد تنزيل برنامج “سبيل” على عملية تشاور وتقارب بين مختلف الفاعلين ، بما في ذلك الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات والجهات الفاعلة الإقليمية. وتحقيقا لهذه الغاية ، قدم السيد نور الدين بن خليل المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات المكونات الرئيسية للبرنامج بالإضافة إلى مراحل التنفيذ الموالية.

بالإضافة إلى ذلك ، قام السيد يونس السكوري مع والي جهة سوس ماسة و رئيس جهة سوس ماسة بتوقيع اتفاقيات شراكة لإنشاء ودعم 1000 منصب شغل ضمن شركة Segula technologies.