تموقع جديد لوكالة ANAPEC نحو تنظيم الهجرة للعمل في الخارج وريادة الأعمال

تموقع جديد لوكالة ANAPEC نحو تنظيم الهجرة للعمل في الخارج وريادة الأعمال

تموقع جديد لوكالة ANAPEC نحو تنظيم الهجرة للعمل في الخارج وريادة الأعمال

أعلن السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، عن خطة تحول جديد للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل ANAPEC نحو مجالات جديدة تتعلق بدعم التشغيل وريادة الأعمال وتنظيم الهجرة المهنية إلى الخارج.

جاء ذلك إثر ترؤس السيد الوزير، في 26 يناير 2023 لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل، والذي عرف عرض منجزات الوكالة وتحدياتها وخطة عملها لعام 2023 والميزانية المخصصة لها.
وستعمل الوكالة على تحقيق تموقع جديد حول 4 مجالات عمل جديدة بما في ذلك مجالان جديدان يتعلقان على التوالي بدعم ريادة الأعمال والتموقع الدولي.

وستعمل الوكالة على مرافقة أكثر من 100 ألف مقاول. كما ستضع الوكالة في خدمة المواطنين خطا جديدا للمهن تتعلق بعرض الأعمال والمقاولة” على مستوى الجهات الإثنى عشر، تشرف عليها مديرية مركزية سيتم خلقها لهذا الغرض. كما سيتم تنظيم الهجرة المهنية إلى الخارج عبر مسارات من التأهيل والتكوين التقني واللغوي والثقافي.

وسيتم خلق مديرية لهذا الغرض مهمتها مراجعة سياسة الهجرة لإعادة بناء توجهات الهجرة المهنية بتعاون مع الدول الشريكة بهدف الاستجابة لمتطلبات هذه الدول.
وأوضح السيد يونس السكوري،  أن هذا البرنامج سيأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع، وضمانات ظروف العمل، والاندماج في سوق الشغل مع الأخذ بعين الاعتبار حاجياتها في سوق الشغل الوطنية.
وحسب بيان فإن توجهات الوكالة على المستوى الترابي تدور حول أربعة مجالا (قابلية التشغيل والوساطة في سوق العمل وريادة الأعمال والتوظيف الدولي) وهي تهدف إلى تقديم إجابات هيكلية لمشاكل التشغيل.

ويقوم المخطط الجديد على تعبئة الشركاء من القطاعين العام والخاص محليا وجهويا ووطنيا ودوليا حول آليات مبتكرة، وتعزيز قدرات الاستقبال والتوجيه والدعم للوكالة عبر أكثر من 300 نقطة، وذلك بهدف تعزيز القرب من الجمهور المستهدف وتحسين الوصول إلى خدمات لدعم الباحثين عن عمل.