توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الكفاءات في مجال الموارد البشرية ووظائف الدعم

توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الكفاءات في مجال الموارد البشرية ووظائف الدعم

توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الكفاءات في مجال الموارد البشرية ووظائف الدعم

تم يوم الاثنين 18 أبريل 2022 في الدار البيضاء توقيع مذكرة تفاهم بين السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والسيد زكريا ربعي، رئيس جمعية مدبري ومكوني الموارد البشرية (AGEF) ، لتحديد اطار الشراكة والمقتضيات الكفيلة بتطوير الكفاءات في مجال الموارد البشرية ووظائف الدعم استجابة.لحاجيات المقاولات والأشخاص.
ومن هذا المنطلق تمثل هذه الشراكة التزاما متبادلا من الطرفين بالعمل على مواكبة المقاولات، ولاسيما المقاولات الصغرى، في مشروعها الرامي إلى تطوير أدائها، وكذلك تثمين رأس مالها البشري. وأيضا للتفكير والتبادل المستمر للخبرات من أجل تطوير وظائف الموارد البشرية والاعتراف بها.
وتجدر الإشارة إلى أنه تماشيا مع سياسة الوزارة الرامية الى مواكبة المقاولات في مجال التكوين المنسجم مع حاجياتها من خلال تطوير قابلية تشغيل الموارد البشرية، فإن هذه الشراكة تندرج في إطار الاستثمار في الرأس المال البشري الذي يشتغل في المجالات المذكورة أعلاه، والتي تدخل في صميم تمكين المقاولة من اكتساب قدرة تنافسية وقابلية للتكيف مع بيئتها المعقدة والمتطورة.
وسيكون هذا التعاون أيضا فرصة لتحديد بعض المجالات التدبيرية والتقنية داخل المقاولات المنخرطة في الجمعية AGEF ، والتي لا يشملها عرض التكوين المهني الحالي من أجل وضع خطة عمل في هذا الصدد.
لذا فإن نجاعة الأداء المتوقعة للموارد البشرية يشكل موضوعاً مستقبليا بالنسبة لكل الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والاجتماعيين… ولاسيما بالنسبة للمقاولات الخاصة، التي تم من أجلها تحديث تدبير المهن ومناصب الشغل والوظائف كوسيلة هامة لتحقيق هذا الهدف، استنادا بصفة خاصة إلى مفهوم الكفاءات الذي يعتبر اليوم أداة مركزية للتدبير التوقعي للموارد البشرية.
كما تركز مذكرة التفاهم أيضا على تثمين مجال الموارد البشرية ووظائف الدعم لدى الشباب من خلال استفادتهم من برنامج “التكوين التحضيري للشغل” في هذا المجال، وإقامة علاقة بين المرشحين والمشغلين بمن فيهم أعضاء AGEF.