مؤتمر إقليمي حول موضوع: "مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بشمال إفريقيا

مؤتمر إقليمي حول موضوع: “مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بشمال إفريقيا

مؤتمر إقليمي حول موضوع: "مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بشمال إفريقيا

 الرباط، 18 ماي 2022 –  تنظم وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية مؤتمرا إقليميا حول موضوع: “مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بشمال إفريقيا” يومي 7 و 8 يونيو المقبلين بالرباط، المغرب. وسينظم المؤتمر من خلال المنصة الإقليمية   eina4jobs  (Entrepreneurship, Innovations and Advice for Jobs)   بتمويل من التعاون الدنماركي.

 ويهدف هذا المؤتمر الذي يعرف مشاركة العديد من الخبراء والوزراء من مصر والمغرب وتونس إلى تحليل التغييرات البنيوية لسوق الشغل بشمال إفريقيا التي تسارعت وتيرتها مؤخرا بفعل الثورة التكنولوجية وجائحة كوفيد 19.

وسيشكل اللقاء مناسبة لإجراء حوار عالي المستوى بين صناع القرار السياسي والقطاع الخاص والشركاء التقنيين والماليين حول الحلول، على شكل ابتكارات عملياتية، التي من شأنها دعم خلق الوظائف عبر ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة والمتوسطة .

 ووفقا لمنصة eina4jobs ، سيكون بإمكان، مصر والمغرب وتونس، خلق أكثر من 8 مليون منصب شغل  إلى حدود  2030 بهدف استيعاب الشباب المقبل على سوق الشغل وتقليص نسبة البطالة.

وسيتوج هذا المؤتمر بالتوقيع على “البيان السياسي” الذي يحدد ملامح السياسات العمومية التي تمكن الدول الثلاث من خلق العدد الكافي من الشغل اللائق في السنوات المقبلة.

 تم التحضير لهذا المؤتمر وبلورة ” البيان السياسي” بشراكة مع  العديد من الفرقاء التنمويين: وكالة التعاون الدولي الألمانية من أجل التنمية، الوكالة الفرنسية للتنمية، البنك الدولي، البنك الأوروبي للتعمير والتنمية، ومنظمة العمل الدولية. تعبر مساهماتهم عن الإرادة القوية والمشتركة للتأثير على قضايا ريادة الأعمال والتشغيل.

سيعقد هذا المؤتمر بشكل يمزج بين الحضوري بالرباط، وعبر تقنية الفيديوكونفيرونس  بواسطة رابط زووم  المتوفر على المنصة الإلكترونية ل eina4jobs.

 

بالنسبة للصحافة المرجو الاتصال ب:

–  غزلان رمزي، وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات،  gramzi@miepeec.gov.ma  +212 669 628 048

–  Sabine Cessou ،  منصة   eina4jobs على الرابط التالي : S.CESSOU@afdb.org    + 33 6 70 87 20 05

–  فهد بلبشير،  البنك الإفريقي للتنمية،  F.Belbachir@afdb.org      +212 661 715 848