تدشين حاضنات المقاولات " مقاول لاب" بالمركب المتعدد الخدمات للمقاولين الشباب

تدشين حاضنات المقاولات ” مقاول لاب” بالمركب المتعدد الخدمات للمقاولين الشباب

تدشين حاضنات المقاولات " مقاول لاب" بالمركب المتعدد الخدمات للمقاولين الشباب

أكد السيد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، في كلمة ألقاها بمناسبة تدشين حاضنات المقاولات ” مقاول لاب” بالمركب المتعدد الخدمات للمقاولين الشباب بالعكاري التابع للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، أكد- أن  هذه الحاضنات  تعتبر تدبيرا مبتكرا يهدف الى مرافقة حاملي المشاريع لإحداث مقاولاتهم أو تطويرها من خلال مواكبة قبلية وبعدية بمعايير ذات جودة  عالية. مشيرا إلى أن  هذا المشروع هو ثمرة  تعاون مغربي بلجيكي ناجح في اطار برنامج “من أجلك” الذي تشرف عليه الوزارة وتنفذه الجمعية البلجيكية للنهوض بالتربية والتكوين بالخارج ((APEFE /جهة والوني بروكسيل بدعم مالي من الوكالة البلجيكية للتنمية، كما يعد نتاج شراكة نموذجية بين القطاعين العام والخاص الذي تمثله “تعاونية الاستشارات والدعم  PerformUP”.

و أبرز السيد الوزير أن  مشروع مقاول لاب “MoukawiLab”  يأتي في إطار خلق مناخ ملائم ومحفز للشباب  والنساء لولوج عالم المقاولة و ريادة الأعمال والابتكار على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة، ويطمح إلى أن يصبح مركزا للإشعاع المقاولاتي على مستوى الجهة في أفق  تعميم التجربة بجهات اخرى مستقبلا. مضيفا إلى أن  المشروع يتوجه بخدماته الى جميع أنواع المشاريع المقاولاتية التي تتطلب الدعم   والاحتضان من أجل تنميتها.

 وأوضح السيد أمكراز أن القيمة المضافة لهذا المشروع تتجلى في تبني عرض خدمات ذات جودة موجه إلى رواد الأعمال وقادة المشاريع، لاسيما من خلال خدمات الدعم الفردي والجماعي لإنشاء وتطوير المقاولات المحدثة، بالإضافة للخدمات المشتركة المتمثلة في الاستقبال و فضاءات العمل المشتركة و استعمال الأنترنت   وقاعات الاجتماعات، وما إلى ذلك من الخدمات الأخرى..  كما يشكل المشروع فضاء هاما لتبادل الافكار والخبرات والتشبيك، يساهم في تطوير الحس المقاولاتي وروح المبادرة وتشجيع المشاريع الجيدة التي تساعد على خلق دينامية مقاولاتية مستمرة ومن لعب دور حاسم في مجال التنمية ودعم خلق الثروات واحداث فرص شغل جديدة.

 تجدر الإشارة إلى أن مشروع مقاول لاب “MoukawiLab” يجسد مدى الاهتمام الذي يوليه مختلف الفاعلون لإنعاش المقاولة الصغيرة جدا، كما يندرج في صميم أولويات الحكومة، تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة في خطاباته السامية ومنها خطاب 20 غشت 2018، حيث رسم خارطة طريق تنبني على مجموعة من التوجيهات والتدابير التي يجب تفعيلها بشكل استعجالي من أجل إيجاد حل لإشكالية تشغيل الشباب.  ومن بين هذه التدابير وضع آليات لتحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي.

جدير بالذكر أن حفل التدشين المذكور والذي ترأسه السيد وزير الشغل والإدماج المهني بالمركب المتعدد الخدمات للمقاولين الشباب بالعكاري حضره كل من سفير المملكة البلجيكية بالمغرب، و المندوب العام لجهة والوني بروكسيل بالمغرب، و المدير العام للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات و ممثل جمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج APEFE وضيوف آخرين.