السيد يونس السكوري في زيارته الميدانية العاشرة لإطلاق المشاورات الجهوية حول برامج التشغيل وخلق المقاولات.

السيد يونس السكوري في زيارته الميدانية العاشرة لإطلاق المشاورات الجهوية حول برامج التشغيل وخلق المقاولات.

السيد يونس السكوري في زيارته الميدانية العاشرة لإطلاق المشاورات الجهوية حول برامج التشغيل وخلق المقاولات.

في إطار مواصلة اللقاءات التشاورية من أجل تنفيذ البرنامج الحكومي 2026-2021 في مجال التشغيل والإدماج الاقتصادي ودعم المبادرة الفردية، عقد السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والسيد والي جهة كلميم واد نون والسادة عمال عمالات وأقاليم الجهة والسيدة رئيسة مجلس الجهة يومه الجمعة 17 دجنبر 2021 بمقر ولاية الجهة، لقاء تشاوريا بحضور عدد كبير من المسؤولين والمنتخبين والمهنيين وجمعيات المجتمع المدني.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد السيد يونس السكوري، أنه تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وضعت الحكومة خارطة طريق للبرامج المهيكلة في مجال التشغيل وخلق المقاولات، وهي برامج تكتسي أهمية خاصة في سياق تنزيل النموذج التنموي الجديد.

وأوضح السيد الوزير أهمية هذا اللقاء التشاوري في هذه الجهة العزيزة، مبرزا أن الحكومة جاءت ببرامج للتشغيل على الصعيد الوطني، مع الأخذ بعين الاعتبار كل الفئات العمرية والخصوصيات المجالية، من أجل إعطاء دفعة جديدة وقوية وآنية في مجال التشغيل، معتبرا أن هذا اللقاء يشكل فرصة للتعرف عن قرب على مشاكل الجهة، والوقوف على وضعية سوق الشغل والأوراش التي تشهدها الجهة، وإشراك الفاعلين الجهويين في البرامج المسطرة، والتشاور بشأن برنامج أوراش وفرصة على أساس إطلاقهما في كل الجهات مطلع السنة.

ومن جانبه، أكد السيد والي جهة كلميم واد نون على أهمية هذا اللقاء التشاوري مستعرضا خصوصيات الجهة ومميزاتها ونسبة البطالة المرتفعة، مبرزا أهمية العرض الحكومي لتعزيز خلق فرص الشغل على مستوى الجهة.

وفي كلمتها بالمناسبة، أشارت السيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون إلى المشاريع والأوراش والبرامج المفتوحة على مستوى الجهة، مؤكدة أن إحداث مدينة المهن والكفاءات سيعطي دفعة قوية لتكوين الرأسمال البشري باعتباره دعامة أساسية لتحقيق التنمية.

كما قدم السيد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، عرضا تناول فيه خصوصيات جهة كلميم واد نون وقدم مؤشرات حول نسبة البطالة بالجهة،مستعرضا البرامج الموجودة والتي من شأنها خلق فرص الشغل والمقاولة بالجهة.

وقد تميز هذا اللقاء بتفاعل إيجابي للمشاركات والمشاركين مع العرض الذي قدمه السيد الوزير في مجال التشغيل وخلق المقاولة، وتقديم اقتراحات غنية همت بالأساس التأكيد على ضرورة استحضار العدالة المجالية في تنفيذ البرامج.

ويشار أن السيد يونس السكوري، كان قد شرع في اللقاءات التشاورية الجهوية بجهات سوس ماسة ومراكش آسفي والدار البيضاء سطات والجهة الشرقية وجهة العيون الساقية الحمراء وجهة الرباط سلا القنيطرة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة بني ملال خنيفرة وجهة فاس مكناس حول برامج التشغيل وخلق المقاولات، علما أن مشروع قانون المالية برسم سنة 2022، خصص 2.25 مليار درهم لبرنامج “أوراش” لتحقيق هدف بلوغ 125.000 مستفيدا برسم سنة 2022، كما خصص 1.25 مليار درهم لبرنامج” فرصة” الذي يروم مواكبة حاملي المشاريع والمقاولات الصغرى برسم نفس السنة.