فضاء الشغل

مهام مديرية الشغل

تناط بمديرية الشغل مهمة إعمال السياسة العمومية في مجال تحسين ظروف العمل والنهوض بالعلاقات المهنية والوقاية من الأخطار المهنية والسهر على تطبيق تشريع الشغل.

ويعهد إليها لهذا الغرض، بالمهام التالية:

  • إعداد مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصلة بالشغل.
  • تنشيط مفتشيات الشغل ومراقبة تطبيق تشريع الشغل.
  • تشجيع المفاوضات الجماعية بين الشركاء الاجتماعيين والنهوض بالعلاقات المهنية والمساهمة في تسوية نزاعات الشغل الفردية والجماعية وتفعيل مسطرة التحكيم والمصالحة.
  • دعم ثقافة الحوار الاجتماعي.
  • النهوض بطلب الشغل واقتراح التدابير اللازمة للمحافظة على صحة العمال وسلامتهم والسهر على مراقبتها وتتبعها بتعاون مع القطاعات الوزارية المعنية.
  • تتبع الأنظمة الداخلية للمؤسسات الخاضعة لتشريع الشغل.
  • تتبع معايير العمل الدولية والعمل على تنفيذها.
  • النهوض بالبرامج الخاصة المتعلقة بالنوع الاجتماعي وبمحاربة تشغيل الأطفال، وتطوير الشراكات مع المجتمع المدني في هذه المجالات.
  • تنشيط الآليات التشاورية في مجال إنعاش التشغيل.