السيد الوزير يونس السكوري يعطي الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024

السيد الوزير يونس السكوري يعطي الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024

السيد الوزير يونس السكوري يعطي الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024

أعطى السيد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يومه الثلاثاء 05 شتنبر 2023 الانطلاقة الرسمية للسنة التكوينية الجديدة 2023-2024 بمختلف مؤسسات التكوين المهني بالمملكة.

هذه السنة التكوينية الجديدة سوف تسجل 265810 متدربا جديدا حيث سيصل العدد الإجمالي إلى 667491 متدربا.

وسيعزز نظام التكوين المهني هذه السنة عبر افتتاح 18 مؤسسة تكوين مهني جديدة بما في ذلك مدينة المهن والكفاءات بجهة الرباط سلا القنيطرة التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على تدشينها في 30 ماي 2023، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية الإجمالية 4560 مقعد بيداغوجي.

هذا وتوجد مدن المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة الدار البيضاء سطات وجهة بني ملال خنيفرة في المراحل النهائية لأشغال الانجاز لتكون جاهزة خلال الموسم التكويني.

ومن جانب التأطير التقني والبيداغوجي، فسيشرف على التكوين أكثر من23870   مكون أي بزيادة تناهز4,6% مقارنة مع السنة التكوينية الماضية.

ونظرا للتأثير الإيجابي المباشر للداخليات في الحد من الهدر بالتكوين المهني، فقد ارتفع عدد الأسرة هذه السنة من خلال افتتاح 09 داخليات جديدة، ليصل العدد الإجمالي للداخليات إلى145، تستضيف أكثر من 20250 مستفيدة ومستفيد.

وفي إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز دور التكوين المهني، بصفته فاعلا حقيقيا في تحدي تنمية وتأهيل الشباب، فإنها تولي اهتماما خاصا للتكوين المهني على مستوى مراكز التدرج المهني داخل المقاولات، والتي تقدم للشباب، تكوينا تقنيا وعمليا داخل المقاولة يمكنهم من تطبيق تعلماتهم وتكويناتهم النظرية في ظروف حقيقية وتساعدهم على تعزيز كفاءاتهم وقدراتهم.

إن مقاربة الجودة التي اعتمدتها الوزارة، مكنت من إرساء النظام الوطني المتكامل للتقييم الذاتي لمؤسسات التكوين المهني “SNIAEV”، بأكثر من 529 مؤسسة تكوينية بالقطاع العام والخاص، والذي يسمح في الوقت المناسب لمؤسسات التكوين المهني من الحصول على مؤشرات تسهل توجيه وتدبير أنشطتها والتحسين المستمر لأدائها، بقدر ما يسمح للوزارة بالحصول على جميع المعطيات والجوانب التي يجب تحسينها في إدارة وتدبير المؤسسات التكوينية وتطوير أو تعديل أي سياسة تهدف إلى رفع مستوى منظومة التكوين المهني.

ولإعطاء الانطلاقة الفعلية لهذه السنة الدراسية 2023-2024، قام السيد الوزير بزيارات ميدانية لمجموعة من المؤسسات بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

ويتعلق الأمر ب:

معهد التكوين المهني في صناعة السيارات “IFMIA” بطنجة المتخصص في تكوين تقنيين متخصصين في الهندسة الميكانيكية والنظم الصناعية الإلتقائية بطاقة استيعابية تصل إلى أزيد من 240 متدربة ومتدربا.

معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة المتخصص في تكوين تقنيين متخصصين في ثلاث شعب مختلفة:

نظم الطاقة الشمسية، النجاعة الطاقية ونظم الطاقة الهوائية، بطاقة استيعابية تصل إلى أزيد من 550 متدربة ومتدربا.

تعتبر هذه المؤسسات من الجيل الجديد، ويتم تسييرها من طرف مهنيي القطاع.

مركز التكوين داخل المقاولاتCFA-IE  “يا زاكي” بطنجة، الذي يعمل على تكوين ، في حدود سنة من التكوين، يد عاملة مؤهلة في خدمة مقاولات قطاع السيارات ، بطاقة استيعابية تفوق  1550 متدربة ومتدربا.

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتطوان، مؤسسة تحت إشراف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوفر تكوينا في مجال الهندسة الكهربائية والفولاذية في القطاع الصناعي بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 711 متدربة ومتدربا.

وفي ختام هذه الزيارات وجه السيد الوزير عبارات الشكر إلى كافة الشركاء والفاعلين على المجهودات المبذولة للنهوض بالتكوين المهني ببلادنا، كما أثنى السيد الوزير على الدور الفعال الذي يلعبه المدراء والمؤطرون والمكونون من أجل خدمة مصلحة المتدربات والمتدربين وتأطيرهم، مع دعوتهم إلى الاستمرار في التعبئة والمشاركة لإنجاح المحطات المقبلة من هذا السنة التكوينية.