مجلس الإدارة يصادق على برنامج عمل وميزانية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لسنة 2024

مجلس الإدارة يصادق على برنامج عمل وميزانية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لسنة 2024

مجلس الإدارة يصادق على برنامج عمل وميزانية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لسنة 2024

صادق المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، المنعقد برئاسة السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على برنامج عمل المكتب وميزانيته للسنة المالية 2024، وذلك يوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 بالرباط.

وشكل هذا الاجتماع، الذي حضره ممثلون عن الأجراء والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومختلف القطاعات الوزارية أعضاء مجلس الإدارة، فرصة لاستعراض المشاريع الاستراتيجية لتطوير المكتب، التي قدمتها السيدة لبنى طريشة، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وكذا فرصة لتقييم حالة تقدم المشاريع وتحديد الإجراءات المطلوبة للتدبير الفعال للمكتب.

من جهته، شدد السيد يونس السكوري على أهمية معالجة مسألة تشغيل الشباب في المشاريع التي يقودها المكتب، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، مذكرا بالالتزام المستمر لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، تحت رعاية الوزارة، في إنجاز العديد من المشاريع الاستراتيجية الرامية إلى توسيع وتنويع عرض التكوين المهني، من أجل تلبية الحاجيات المتطورة من الكفاءات لليد العاملة.  وفي هذا الإطار، أكد السيد الوزير على ضرورة وضع آليات وأدوات اتخاذ القرار لتطوير الخريطة التوقعية للتكوين المهني، من خلال اعتماد مقاربة جديدة تتشارك فيها الجهات والشركاء، كما اكد السيد الوزير على العناية الخاصة التي يجب ايلاءها لأطر ومستخدمي المكتب من اجل رفع مختلف التحديات المطروحة.

وبهذه المناسبة، قدمت السيدة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل برنامج عمل 2024 والميزانية المترتبة عنها، مسلطة الضوء على المجالات الرئيسية لتنمية المكتب، لاسيما توسيع وتنويع عرض التكوين، مع تطوير منصات التكوين الإلكتروني، وتنمية التكوين بقطاعات جديدة ومواكبة مؤسسات التكوين لبلوغ التميز العملي.

وركزت السيدة المديرة العامة على عرض التكوين الأساسي لسنة 2024-2025، الذي ستصل طاقته الاستيعابية إلى 414.800 مقعدا بيداغوجيا، بفضل التخطيط لافتتاح 19 مؤسسة جديدة بطاقة استيعابية تصل إلى 5000 مقعد بيداغوجي.

أما فيما يتعلق بمدن المهن والكفاءات (CMC)، فبعد افتتاح أربع منها على مستوى جهات، سوس ماسة، الجهة الشرقية، العيون الساقية الحمراء، والرباط سلا القنيطرة، ستنطلق قريبا 3 مدن أخرى على مستوى جهات، الدار البيضاء-سطات، بني ملال-خنيفرة وطنجة-تطوان-الحسيمة، بعرض تكويني يصل إلى 5710 مقعدا بيداغوجيا في السنة الأولى.

وتصل الميزانية المعبأة لإنجاز برنامج عمل المكتب مبلغا إجماليا قدره 4.179 مليون درهم.

وفي الختام، صادق مجلس الإدارة على برنامج عمل المكتب وميزانيته لسنة 2024.  كما قام  السيد الوزير  بتهنئة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على إنجازاته، مؤكدا على أهمية تنمية الرأس المال البشري لمتابعة تطوره،