إطلاق برنامج “أنا مقاول” لدعم 100 ألف رائد أعمال وحامل مشروع

إطلاق برنامج “أنا مقاول” لدعم 100 ألف رائد أعمال وحامل مشروع

إطلاق برنامج “أنا مقاول” لدعم 100 ألف رائد أعمال وحامل مشروع

أعطى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد يونس السكوري انطلاقة برنامج يهدف لمواكبة 100.000 رائد أعمال وحامل مشروع ومقاول ذاتي ووحدات اقتصادية غير مهيكلة ومقاولات صغرى.

وحضر هذا الحدث الرفيع المستوى، كل من السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بالإضافة إلى عدد من المدراء العامين لمؤسسات عمومية وخاصة ورؤساء فيدراليات.

ويهدف هذا البرنامج المبتكر الذي اختير له اسما “أنا مقاول”، والمتميز بشموليته واندماجه والمرتكز على مبدأ القرب ، إلى مواكبة 100.000 حامل مشروع ورائد أعمال ومقاول ذاتي ووحدات اقتصادية غير مهيكلة ومقاولات صغرى، ترغب في الاندماج ضمن النسيج الاقتصادي المهيكل في أفق 2026، من خلال إحداث جيل جديد من الخدمات العمومية الموائمة للاحتياجات الخاصة لهؤلاء الفاعلين الاقتصاديين.

ويتضمن برنامج “أنا مقاول” مجموعة من التدابير والإجراءات التحفيزية الرامية إلى تيسير وتشجيع ريادة الأعمال، مع التركيز على دعم المقاولات الصغرى، كما يعرض قيما تتلاءم والواقع الاقتصادي وسيتم تنفيذه من خلال تبني مقاربة تشاركية تعاونية تشمل مختلف الفاعلين الوطنيين والجهويين، مما سيحفز الابتكارات العملية في مجال المواكبة والمساهمة في تنشيط الديناميات الجهوية، وتحديد الفرص ضمن سلاسل القيم المختلفة، وتطوير ابتكارات عملياتية متنوعة بغية تنفيذ مضامين الإطار التعاقدي الذي عبأت له الدولة.

وقد تم على هامش بهذه المناسبة التوقيع على مجموعة من الشراكات مع كل من مكتب التكوين المهني والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وتروم هذه الشراكات تمكين المستفيدين من مواكبة مندمجة ومجانية بالإضافة إلى مساعدات مستهدفة في شكل استشارات، وتكوينات، وتدبير ، ودعم الإيجار.

كما ستتم مواكبة المستفيدين أيضًا في مجال الولوج إلى التمويل ضمن برنامج “تمويلكم” الذي يوفر حلولا تمويلية من خلال منصة FIN-Créa ، بالإضافة غلى خدمة مجانية مرتبطة بحاملي مشاريع مع أكثر من 10 أبناك.

إلى جانب ذلك، تم توقيع اتفاقيتي شراكة ت تتعلقان بالإطار الوطني للمقاول الذاتي مع كل من بريد المغرب والفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغيرة. بالإضافة إلى إبرام اتفاقيتين مع كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل مواكبة الطلبة وتثمين البحث والابتكار في مجال ريادة الأعمال.

كما تم توقيع اتفاقيتين أخريين مع كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتهدفان إلى النهوض بريادة الأعمال و الرصد المقاولاتي، من خلال دراسات معمقة حول الفرص الريادية وسلاسل القيم ذات الإمكانات الكبيرة 

هذا، وقد أعطى السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، انطلاقة قافلة وطنية في جميع أنحاء المملكة، ترمي إلى التعريف والتواصل حول هذه الخدمات العمومية الجديدة الرامية إلى النهوض بريادة الأعمال والمقاولات الصغرى باعتبارها رافعة مستقبلية للتشغيل.